افتتحت أورنج الأردن والاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء «قرية أورنج الرقمية في العقبة» ومركز المرأة الرقمي في مركز الأميرة بسمة للتنمية في إطار مشروع (مساحة الابتكار) برنامج مدته ثلاث سنوات، يتم تنفيذه بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج «الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل «ابتكار الاردن»، لتكون استكمالاً لجهود أورنج في دعم الشباب والشابات في المجالات الرقمية والريادية.

وحضر الافتتاح وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، أحمد هناندة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثيودوسيو، ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، ومحافظ العقبة محمد الرفايعة، والنائب عبيد ياسين ، والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، ومفوض الشباب والريادة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رمزي الكباريتي، ورئيس الجامعة الأردنية في العقبة، الدكتور عامر سلمان، والرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني.

وتحقيقاً لجهود الاتحاد الأوروبي وأورنج الأردن المشتركة في «التدريب من أجل التشغيل»، تتضمن القرية الرقمية في العقبة أكاديمية البرمجة التي تقدّم تدريباً مجانياً على لغات البرمجة والمهارات الشخصية المطلوبة على مدار 7 أشهر منها شهر تدريب عملي، إضافة إلى مختبر تصنيع رقمي للتدريب على أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في هذا المجال، مثل أجهزة القطع بالليزر، أجهزة CNC والطابعات ثلاثية الأبعاد بهدف تصنيع نماذج أولية تنتهي بمشاريع ريادية.

وفي إطار مشروع «مساحة الابتكار» في محافظة العقبة أيضاً، تم افتتاح مركز المرأة الرقمي في مركز الأميرة بسمة للتنمية بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) بحضور مديرة مكتب المشاريع في جهد، دينا علاء الدين، ليكون امتداداً لهذا البرنامج ، حيث يبلغ عدد مراكز المرأة الرقمية في إطار الشراكة التي تجمع مؤسسة أورنج مع جهد 8 مراكز في 7 محافظات، لتزويد السيدات بالمهارات الإدارية والرقمية والتسويقية اللازمة لإنجاح مشاريعهن الخاصة.

وستساهم توسعة برامج أورنج الرقمية في العقبة في إفادة الشباب من خلال تحقيق الوصول إلى أكثر من 1000 مستفيد/ شهادة، كونها ستستقطب القرى والمدن المجاورة للعقبة في مناطق الجنوب.

وتم كذلك إطلاق حاضنة للشركات الناشئة ومُسرِّعة للأعمال الريادية لدعم الرياديين في العقبة وتمكينهم من التوسع وتعزيز فرصهم.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن، ماريا هادجيثيودوسيو: «نؤكّد ضرورة تعميم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في جميع أنحاء المملكة، لأهميتهما في خلق فرص عمل للشباب الأردني.

وعبّر الرئيس التنفيذي لأورنج، تيري ماريني، عن سعادته بتوسعة البرامج الرقمية والتي تضم القرية الرقمية في العقبة والمراكز الرقمية الجديدة بالشراكة مع «جهد»، والتي ستقدّم للشباب والشابات في محافظات الجنوب فرصة الاستفادة من برامج رقمية مجانية على أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل وكذلك لإطلاق ودعم الشركات الريادية، لافتاً إلى أن مشروع «مساحة الابتكار» يسعى لزيادة عدد المستفيدين منه إلى أكثر من 20 ألف من خلال 29 موقعاً حول المملكة.

 

 

Contact Us

Implemented By